قضية الصكوك المشفرة

سامي السويلم

04 Jul, 2022

هذه المقالة مترجمة عن الإنجليزية لمدونة إلكترونية بعنوان: “The Case for Crypto Sukuk”

تسبب العملات المشفرة اضطرابات جلية في عالم التمويل. إن صفة المجازفة التي تكتنف العديد من هذه العملات تلقي بظلال من الشك على قيمتها الاقتصادية ودورها في تحسين رخاء الحياة الإنسانية.

غير أن التقنية التي تقوم عليها العملات المشفرة، وهي تقنية سلسلة الكتل وتقنيات التشفير، تتمتع بإمكانات هائلة. ولكن السؤال هو كيفية تطبيق هذه التقنيات بشكل يرفع من الإنتاجية. وتبرز إحدى هذه التطبيقات ضمن مجال أدوات أسواق رأس المال الإسلامية، وعلى وجه التحديد الصكوك.

التعريف الشائع للصكوك هو أنها “سندات إسلامية”، وهذا أمر مؤسف. فالصكوك، كما تعرفها معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي)،  إلى جانب العديد من المصادر الأصلية الأخرى، تشمل أنماط الدخل الثابت والمتغير للتمويل، وبالتالي تغطي الهياكل القائمة على تقاسم المخاطر وتلك القائمة على الدين.

وبغض النظر عن الهيكل الأساسي للصكوك، يمكن أن تكون “الصكوك المشفرة” ذات قيمة للمؤسسات المالية الإسلامية والمصدِرين من كلا القطاعين العام والخاص.

وللتوضيح، فإن صكوك العملات المشفرة لها خاصيتان أساسيتان:

أولا: إنها تمثيل رقمي “رمزي” لشهادات الصكوك والعقود الأساسية.

ثانيا: إنه يتم إصدارها وتوزيعها أو تداولها من خلال منصات قائمة على سلسلة الكتل.

الصكوك المشفرة هي شكل من أشكال الأصول المشفرة التي خصصت لها العديد من منصات التبادل المختلفة [1]. وبالرغم من أن تنظيم لوائح الأصول المشفرة لا يزال في تطور مستمر ولم يصل بعد إلى إجماع عالمي؛ فإنه يمكن تلبية متطلبات الإفصاح المعيارية بسهولة من خلال تقنية سلسلة الكتل.

توفر الصكوك المشفرة آلية أكثر ثقة وشفافية وقابلة للتحقق لإصدار الصكوك وتبادلها. كما تشير الدراسات إلى أن تكلفة إصدار الصكوك الرمزية ستكون منخفضة للغاية [2].

وتشمل المزايا المحتملة الإضافية للصكوك المشفرة ما يلي:

  1. يمكن إصدار الأصول المشفرة بشكل موثوق ومقبول للجمهور. وفي حين أن صكوك التجزئة منتشرة بالفعل، فإن الصكوك المشفرة يبدو أنها الخطوة الطبيعية التالية في تطورها. وهذا يعني أن المصدِر سيكون قادرا على الوصول إلى شرائح جديدة ومتنوعة من المستثمرين حول العالم.
  2. يوفر إصدار الصكوك المشفرة على المصدِرين تكاليف السماسرة والوكلاء الذين يتوسطون عملية الإصدار. وقد بدأ اتجاه “عدم الوساطة” منذ أكثر من نصف قرن مع تقدم التقنيات المالية. واليوم، ومع وصول التكنولوجيا المالية إلى مستويات عالية جديدة، فإن هناك موجة جديدة من عدم الوساطة في طور التكوين؛ حيث يمكن للمصدرين، سواء في القطاع الخاص أو الحكومي، التواصل مباشرة مع المستثمرين، باستعمال وسائل أفضل للرقابة والتدقيق.
  3. تقدم تقنية سلسلة الكتل مزايا إضافية لا توفرها الهياكل الحالية. على سبيل المثال يمكن تضمين التأمين التعاوني في صكوك المشاركة في المخاطر (risk-sharing Sukuk) بما يتيح آليات تحوط مدمجة بتكاليف أقل ودون تراكم الديون على المُصدِر.
  4. الأهم من ذلك أن الصكوك المشفرة ذات المشاركة في المخاطر (risk-sharing Crypto Sukuk) تسمح للمستثمرين بمراقبة أداء المُصدِر والتأكد من استثمار الأموال بشكل صحيح وفق ما تتعهد به نشرة إصدار الصكوك. ويؤدي هذا الأمر إلى انضباط المُصدِرين في استخدام الأموال بعناية وحكمة، لا سيما إذا كانت سلسلة الكتل التي توظفها الصكوك مرتبطة بنظام المصدِر لتوظيف موارد المؤسسات (ERP) بحيث يمكن للمستثمرين التحقق من صحة البيانات المالية للمصدِر.
  5. يتسنى لآلية الانضباط هذه أن تكون أكثر فاعلية في حماية حقوق المستثمرين من مثيلاتها من آليات الحماية التقليدية من خلال هيكلة الصكوك بصفتها التزامات ديون على المُصدرين. هيكلة هذه الالتزامات ليست معقدة فقط وتنحى إلى أن تنطوي على معضلات من الناحية الشرعية فحسب، ولكنها بالإضافة إلى ذلك تميل إلى إخفاء طرق استخدام عائدات الصكوك ما يؤدي إلى المشاكل الشهيرة التي تتعلق بالمخاطر الأخلاقية. وعلاوة على ذلك، فإن الإفراط في استدانة الشركات يزيد من المخاطر النظامية وتركيز الثروة، الأمر الذي يهدد استقرار الأسواق.
  6. يظل أكثر المآخذ على الأصول المشفرة هو تقلب أسعار هذه الأصول، غير أن تقنية سلسلة الكتل توفر إمكانية تصميم آلية مدمجة يمكن لها التخفيف من مثل هذه التقلبات على غرار التأمين التعاوني المذكور آنفاً.

“لا شيء دون مقابل”، كما يؤكد الاقتصاديون. ولا ريب أن الانتقال إلى الصكوك المشفرة سينشئ تكاليفا جديدة، ولكن المزايا التي تقابلها من حيث التنوع والاستقرار والأداء تتفوق على التكاليف بهامش معقول.

ترجمة: دانية حجيج[3]


[1]  Wilfred Daye et al. (2020) Understanding the Cryptoasset Market, www.quantifisolutions.com.

[2]  Nida Khan et al. (2020) “Tokenization of Sukuk: Ethereum case study,” Global Finance Journal, https://doi.org/10.1016/j.gfj.2020.100539.

[3]  طالبة دكتوراة، جامعة صباح الدين زعيم، تركيا.


المدونون
Islamic Finance
إطلاق إمكانات التمويل الإسلامي: نظرة متعمقة حول إطار التقييم القطري للتمويل الإسلامي الصادر عن البنك الإسلامي للتنمية

Islamic Finance
القضاء على الجوع في أفريقيا: متابعة إعلان مابوتو في الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية في جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية

Islamic Finance
نحو هندسة مالية إسلامية خضراء ومستدامة

Islamic Finance
ترويض التضخم: من منظور التمويل الإسلامي

Islamic Finance
هل لتقنية البلوكتشين قيمة في التمويل الإسلامي؟

Islamic Finance
المملكة العربية السعودية تتأهب لريادة التمويل الإسلامي على الصعيد العالمي

Check More Blogs From Sami Al-Suwailem

09 May, 2023 -Finance and Economics
Sami Al-Suwailem | مقال بالعربي
تغيير نموذج النظام المالي العالمي

"لا يمكننا تحمل استمرار التعثر من أزمة إلى أخرى" - أنجيلا ميركل (2009م) عنوان هذا المقال هو عنوان خطاب ألقاه في...

قراءة المزيد
05 Apr, 2023 -Finance and Economics
Sami Al-Suwailem | English Article
A Paradigm Change for the Global Financial System

We cannot afford to keep stumbling from one crisis to the next -- Angela Merkel (2009) The title of this...

Read
18 Jan, 2023 -COVID-19
Sami Al-Suwailem | مقال بالعربي
التضخم: كلب الحراسة الذي لم ينبح!

 المحقق غريغوري: هل هناك أي نقطة أخرى تود أن تلفت انتباهي إليها؟  شرلوك هولمز: الحادثة الغريبة للكلب في الليل.  المحقق غريغوري: الكلب...

قراءة المزيد